منتدى قبائل الاشراف الادارسة أولاد إمحمد بليبيا
نرحب بكم زوارنا الكرام عبر هذا المنتدى الذي يُعرف بقبائل الأشراف أولاد امحمد الفاسي .

سُنَةُ المِحَنِ لأِشْرَافِ العرب والعجم ( ضوابط وتدقيق لأعمدة النسب الشريف - أولاد محمد الفاسي بفزان نموذجاً )

اذهب الى الأسفل

سُنَةُ المِحَنِ لأِشْرَافِ العرب والعجم ( ضوابط وتدقيق لأعمدة النسب الشريف - أولاد محمد الفاسي بفزان نموذجاً )

مُساهمة من طرف حفيد السلطان في الثلاثاء مارس 01, 2016 7:51 pm

منذ صدر الإسلام اعتنى المسلمون بأنساب آل البيت، حيث حرصت الشريعة بالعناية بالأنساب،فقد كان حفظ نسب النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الطيبين الطاهرين ، فرض كفاية لما يتعلق به من أحكام شرعيه، ولذا وجب ضبطه وتوثيقه وحفظه. واخرج لنا الإمام احمد والترمذي عن رسول صلى الله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر) .
وقد كانت غيرة الأمة الإسلامية عبر العصور ، على هذا النسب النبوي الشريف ، وضبطه ، كي لا ينتسب إليه صلى الله عليه وسلم وآله أحد إلا بحق ، و درج السلف الصالح رضي الله عنهم على هذا لتوقيرهم وتعظيمهم والاعتراف بحقوقهم الشرعية .
و على ذلك حفظت انساب أهل البيت النبوي مع طول السنين ، وقيض الله لهم من يقوم بضبطها وحفظها في سائر الأرض ، حيث تجري دماء النبوة في عروقهم وأصلابهم المتعاقبة أينما حلوا ، و مهما طالت بهم الأزمان وتعاقبت الأجيال ، حتى يرث الله الأرض ومن عليها .
ولحفظ النسب توجه الكثير من الثقات لتدوين الانساب وتحقيق اعمدة النسب خاصة تلك التي يعتريها شيء من الضعف الناتج عن عوامل التاريخ التي اثرت على استقرار الاشراف ومن ثم عدم الامكانية في مثل هذه الظروف للحفاظ على النسب من خلال التوثيق ، وبعد كل محنة يحاول الاشراف الرجوع لأصولهم المنسبية والمكانية ، والاحداث كثيرة في ذلك ، ومن ابرزها كربلاء وفخ بالمشرق ومحنة ابي العافية والشيخ محمد الورطاسي بالمغرب ، وقد أكدت مسائل التحقيق محاولات الكثيرين استغلال مثل هذه الظروف للتشرف زورا وبهتانا لغاية السمو الذاتي او للاستفادة ماديا كما حدث أثناء فترة عائلة البكري في مصر حينما أدرجوا أبناء الشريفات لقوائم الشرف للاستفادة ماليا ، لهذا فقد حرص الكثير من البحاث على ضبط مسألة تحقيق النسب ووضعوا لذلك شروطا ينبغي توفرها في المشتغلين بالأنساب ، وهي لا تختلف عن الشروط المطلوبة في سائر العلوم – في نظري – ، و ذلك لما يقتضيه علم النسب من الأمور المهمة ؛ و يجب عدم الخوض في غمار القضايا الشائكة إلا بعد دراسة مستفيضة حول تلك القضايا النسبية .
إن الأصل في ذلك هو التروي والحيطة ، و هذا هو الواجب . و قد احترز كثيرٌ من علماء الأمة في مثل هذه القضايا ، و ذكر لنا ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة توقف كثير من قضاة العدل عن الدخول في الأنساب ثبوتاً أو انتفاءً لاسيما نسب أهل البيت الطاهر المطهر، .. ) ؛ ثم قال : .. و عجبتُ من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة ! يُسألون عنها يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم )
و من هنا نحذر العاملين في مجال الأنساب – في الاثبات والنفي بدون تحقيق – لما فيه من الاثم الكبير بنفس القدر ، وإني أنصح بالتوقف في مثل هذه القضايا ، إلا إذا كان الحق لا يقبل الشك أو الافتراضية في النفي والاثبات على السواء .
وعودة اولاد امحمد لأصلهم بعد محنتهم مع الاتراك وغبار الزمن على أعمدة أنسابهم لا تختلف عما سبق من حوادث ومحن ، والكل يخشى من اختلاط النسب بسبب التزوير او عدم الفهم لطبيعة الانتساب ، فليس كل من ينتمي لمحمد الفاسي هو من سليله ، فهناك الموالي ( العبيد ) والرموز والتي تعد ركائز حكم محمد الفاسي واحفاده كالقضاة والمتصرفين والقادة ، وكذلك المتحالفين والمتصاهرين كأشراف ودان والطوارق ، كما ينبغي التنبيه لمسألة تداخل المسميات ، فلفظ محمد الفاسي أو اولاد امحمد لفظ منتشر يلزم التدقيق فيه ، عليه نأمل من كل المنتسبين عرض أعمدة نسبهم كبداية للشفافية ، ولا داعي للخشية ، فأغلب الاعمدة النسبية في العالم تحتاج لتنقيح ، ولا يعكس ضعف السلسلة انتفاء الصلة من المنتسب الى المنتسب له ، كل ما نحتاجه الصدق والجرئة . ...................... أخوكم حفيد السلطان .

حفيد السلطان
عضو

عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 09/01/2016
العمر : 73
الموقع : طيبة الطيبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سُنَةُ المِحَنِ لأِشْرَافِ العرب والعجم ( ضوابط وتدقيق لأعمدة النسب الشريف - أولاد محمد الفاسي بفزان نموذجاً )

مُساهمة من طرف ابو أنس في الثلاثاء مارس 01, 2016 8:04 pm

بارك الله فيك احينا حفيد السلطان على هذة المشاركة الرائعة ونأمل كمنك الاستمرار فى هذا الانجاة حقيقتا موضوع نسب اولاد امحمد الفاسى بحاجة الى تروى وتدقيق وتفسير حقيقى وواقعى لمحتوى وثائق الانساب .

ابو أنس
عضو

عدد المساهمات : 6
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 21/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سُنَةُ المِحَنِ لأِشْرَافِ العرب والعجم ( ضوابط وتدقيق لأعمدة النسب الشريف - أولاد محمد الفاسي بفزان نموذجاً )

مُساهمة من طرف عبدالله بن عيسى في الجمعة مارس 04, 2016 5:07 pm

كلام جميل ونامل التفاعل معه من كل الاعضاء

عبدالله بن عيسى
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 101
نقاط : 190
تاريخ التسجيل : 09/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى